خلال مشاركته في مؤتمر الاخاء الاقتصادي في الاردن.. وزير التخطيط، يدعو الدول العربية الى توحيد سياساتها الاقتصادية، ومنح القطاع الخاص الدور الاكبر لتحقيق التنمية الشاملة

دعا السيد وزير التخطيط، الاستاذ الدكتور خالد بتال النجم، اليوم، الثلاثاء ، الدول العربية الى العمل بارادة قوية لتحقيق التكامل الاقتصادي العربي، من خلال، رفع مستوى الاتمتة في المنافذ والمراكز الحدودية، والاستفادة من تطورات التحول الرقمي في تطوير التجارة البينية، مؤكدا على ضرورة فسح المجال امام القطاع الخاص ليؤدي دورا قياديا في التجارة البينية وتطوير بيئات الاعمال العربية.
جاء ذلك خلال مشاركة السيد الوزير  في مؤتمر الاخاء الاقتصادي الاستثماري والريادي الذي تنظمه جمعية الاخاء الاردنية العراقية في عمان، بهدف تمكين الاستثمار والاعمال في الوطن العربي، ويشارك في المؤتمر عدد من الوزراء الاردنيين وطيف واسع من رجال الاعمال من كلا البلدين، ومحافظ البنك المركزي العراقي.
واستعرض السيد الوزير في كلمته التي القاها في المؤتمر ، واقع النمو الاقتصادي العربي ، ومجمل التحديات التي تواجه تحقيق التكامل الاقتصادي بين الدول العربية، مشيرا الى وجود جملة من  القيود الادارية والفنية ذات الصلة بالمواصفات والشحن وشهادات المصادقة، يضاف لها غياب سلاسل القيمة للمنتجات ، وتأشيرات الدخول، واختلاف التشريعات العربية، وتحديات اخرى اسهمت في عدم تحقيق التكامل الاقتصادي العربي.
الى ذلك تحدث السيد الوزير عن الميزان التجاري العراقي مع الاردن والامارات والمملكة العربية السعودية. مبينا ان العراق يسعى لتحقيق المزيد من التكامل  الاقتصادي مع دول المنطقة، ضمن الرؤية الاقتصادية ٢٠٣٠، واعتماد مباديء الاستدامة والحكم الرشيد اطارا شاملا لخطط التنمية في البلد، مشيرا الى  تأسيس كل من المجلس التنسيقي (العراقي- السعودي) و(العراقي- الاردني-المصري)، وجرى التركيز خلال عمل هذين المجلسين على محاور الطاقة والزراعة والصناعة والتجارة والاستثمار المستدام ، مؤكدا استمرار العمل على استكمال متطلبات الربط الكهربائي مع دول الخليج والسعودية والاردن.

You are currently viewing خلال مشاركته في مؤتمر الاخاء الاقتصادي في الاردن.. وزير التخطيط، يدعو الدول العربية الى توحيد سياساتها الاقتصادية، ومنح القطاع الخاص الدور الاكبر لتحقيق التنمية الشاملة