خلال مؤتمر الاعلان عن نتائج مسح القوى العاملة في العراق.. وزير التخطيط: نسبة البطالة ١٦.٥٪؜ و٦٤٪؜ من السكان بعمر ١٥ سنة فأكثر

اعلنت وزارة التخطيط، اليوم، الثلاثاء عن نتائج مسح القوى العاملة في العراق الذي نفذه الجهاز المركزي للاحصاء، خلال النصف الثاني من العام المنصرم، ٢٠٢١، بالتعاون مع منظمة العمل الدولية.
وقال السيد وزير التخطيط في كلمة له خلال مؤتمر اطلاق النتائج الذي عُقد في مقر الوزارة، ان المسح الذي اجراه الجهاز  المركزي للاحصاء، يأتي في اطار جهود وزارة التخطيط، لملاحقة جميع المؤشرات لجميع القطاعات، بغية توظيفها في اعداد الخطط والسياسات التنموية وتحقيق اهداف التنمية المستدامة، مبينا ان مسح القوى العاملة، يعد المسح الوطني الاول المتخصص في هذا المجال، فقد اعتمد احدث المعايير الاحصائية العالمية،  واسهم في توفير مؤشرات مهمة على مستوى الحضر والريف وعن سوق العمل، وتحديد ومعرفة الاحتياجات في توليد فرص العمل، وبالتالي مواجهة تحديات سوق العمل، مبينا وجود حاجة كبيرة لمؤشرات تغطي واقع سوق العمل والعمالة في ظل عدم تنفيذ التعداد العام للسكان لحد الان، مؤكدا ان النتائج التي اظهرها المسح الحالي، أُخضعت الى تحليل معمق من قبل خبراء متخصصين لضمان دقتها، وتعبيرها عن الواقع.
ولفت السيد وزير التخطيط، الى ان من بين المؤشرات التي اظهرها مسح القوى العاملة، ان السكان بعمر ١٥ سنة فاكثر يشكلون ٦٤٪؜ من اجمالي سكان العراق، فيما بلغت نسبة البطالة (١٦.٥٪؜) 
من جانبها رحبت ممثل منظمة العمل الدولية (  مها قطاع) بانجاز مسح القوى العاملة في العراق، والذي يمثل اضافة تنموية مهمة نظرا للمؤشرات التي تمخض عنها،مشيدة بالمهنية العالية لفرق الجهاز المركزي للاحصاء، وحرصهم الكبير في انجاز المسح، على الرغم  من التحديات الكبيرة التي واجهتهم في الميدان، مبديةً استعداد منظمة العمل الدولية لتقديم المزيد من الدعم للجانب العراقي، لاسيما في مجال العمل الاحصائي، ومتابعة واقع سوق العمل والقوى العاملة في العراق.
الى ذلك اعلن السيد رئيس الجهاز المركزي للاحصاء الدكتور ضياء عواد كاظم، عن النتائج التفصيلية التي تمخض عنها مسح القوى العاملة في العراق الذي جرى تنفيذه في النصف الثاني من العام الماضي ٢٠٢١
وحضر مؤتمر اطلاق النتائج، ممثلو عدد من المنظمات الدولية، ووكيل وزارة التخطيط الدكتورة ازهار حسين صالح، وعدد من المديرين العامين وممثلي الجهات ذات العلاقة.

البيان الصحفي

You are currently viewing خلال مؤتمر الاعلان عن نتائج مسح القوى العاملة في العراق.. وزير التخطيط: نسبة البطالة ١٦.٥٪؜ و٦٤٪؜ من السكان بعمر ١٥ سنة فأكثر