قسم التدقيق

  1. مهام قسم التدقيق
  2. الإجابة على ملاحظات ديوان الرقابة المالية الاتحادي وملاحظات الأمانة العامة لمجلس الوزراء ومكتب المفتش العام في الوزارة فيما يخص الأمور المالية والمحاسبية ومتابعة الدوائر من خلال تفعيل دور المخاطبات بين دوائر الوزارة والحث على معالجة تلك الملاحظات.
  3. تدقيق كافة معاملات الصرف والقيد ( الرواتب , القيود اليومية) وتدقيق وصولات القبض في سجل اليومية وكافة معاملات اللجان مثل ( المشتريات , صيانة السيارات ..الخ ) ومدى مطابقتها للتعليمات والضوابط النافذة.
  4. التدقيق المحاسبي لكافة السندات (الصرف , القيود اليومية ) مع تدقيق جميع السجلات الحسابية ومتابعة تنفيذ التعليمات المحاسبية والمالية.
  5. متابعة السلف الموقوفة المؤقتة والمستدامة والامانات والتضمين ورفع تقارير بذلك لغرض اتخاذ اللازم.
  6. المساهمة في تقييم الوضع المالي بدراسة وتدقيق موازين المراجعة والحسابات الختامية ومقارنتها بما هو مخمن لها واعداد مطابقة كشف البنك الشهري لحساب الجاري والخطة ومراقبة الترحيل في سجل (69) مع مطابقة ميزان المراجعة الشهري مع السجلات وتدقيقها والمطابقة مع كشف المصرف نصف الشهري ومتابعة الايداعات والمقبوضات لكل حساب.
  7. الجرد المفاجئ للذمم المالية لقسم الحسابات ولجنة المشتريات ولجنة صيانة السيارات والنثرية وجرد مفاجئ للمخازن ورفع تقارير بذلك.
  8. اعداد التقارير والمذكرات بالفقرات المتعلقة بالتجاوزات والاخطاء والانحرافات التي يتم رصدها خلال عملية التدقيق واقتراح الحلول لمعالجتها ومتابعة تنفيذها.
  9.  قيام شعبة السيطرة المخزنية بمتابعة مخازن الوزارة بجرد الموجودات المخزنية ومطابقتها مع الرصيد في الكارتات المخزنية وفتح اضابير لكل مخزن ومطابقة عمل المخازن من خلال سندات الادخال والإخراج المخزني.
  10.  القيام بالجرد المفاجئ والدوري لكافة اقسام ودوائر الوزارة من قبل مدققي القسم ورفع تقارير بذلك.
  11.  متابعة خطابات الضمان لحسابي الميزانية الاعتيادية والخطة الاستثمارية ولكل شركة لحين انتفاء الحاجة اليها.
  12.  متابعة اعمال الوحدات التخطيطية في بغداد والمحافظات والوقوف على احتياجاتهم ومتابعة المشاريع الاستثمارية الخاصة بتخطيط القطاعات من خلال الزيارات المكتبية والتفتيشية لوحدات التخطيط.
  13.  التأكد من صحة العقود المزمع ابرامها ومطابقتها للأنظمة والتعليمات المحاسبية.
  14.  مراجعة وتدقيق القرارات الإدارية والفنية والمالية والمحاسبية بهدف الوقوف على أوجه النقص او المخالفة فيها او في مجال تطبيقها.
  15.  ابداء الرأي في سلامة الموازنة التخطيطية والحسابات الختامية.
  16.  تدقيق التقارير الشهرية والفصلية والسنوية لقسم الحسابات قبل رفعها الى الجهات العليا.
  17.